الجمعة، 20 فبراير 2009

التخلف الطلابي !! ..


عرفت نفسها على انها " حركة طلابية وطنية المنطلق ذات توجه محافظ تسعى لصقل الطاقات الفاعلة لريادة الحركة الطلابية وفق الأصول النقابية السليمة وتتعامل مع المستجدات الحضارية لبناء كويت المستقبل " ، و هي حالياً تقود الاتحاد العام لطلبة و متدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب . و تبنت خلال قيادتها الحالية للاتحاد تعديل على 10 مواد من لائحته التنظيمية ، و قد لاقى هذا التعديل استياء عام من جميل رواد الحركة الطلابية في التطبيقي ! ..
تعود اسباب الاستياء العارم لنقطتين رئيسيتين :
- يؤمن المعارضون على التعديلات بأنها قلصت كثيراً من الحقوق و الحريات التي كانت ممنوحة للقوائم و الافراد ، و ان التعديلات تتدخل بشكل سافر في امور تنظيمية داخلية للقوائم . و يؤمن المعارضون على ان تلك التعديلات جيئت لصالح القيادة الحالية للاتحاد فلذلك هي مصرة على تطبيقها و لو بطرق ملتوية ..
- ان عمادة النشاط و الرعاية الطلابية ما كان يجب لها ان تكون على المنصة موجهة الرأي الطلابي في التطبيقي لترهيبهم نحو تأييد التعديلات ، و ان قيادتها للجمعية العمومية الاستثنائية الاخيرة هي تدخل سافر في اعمال الاتحاد . و قد تم عمل جمعية عمومية استثنائية في سنوات سابقة لاتحاد طلبة التطبيقي و تم دعوة مدير عام الهيئة آنذاك الدكتور حمود المضف ليكون ضيف شرف و ليس موجهاً من على المنصة ! ..
هذه ديباجة اكتبها حتى يتسنى لكم استيعاب الفكرة ، و لكن التخلف المقصود هو من ردة فعل تلك القائمة من مقال كتب في موقع مستقل دوت اورغ بخصوص التعديلات الاخيرة ، فقد قرأنا خبراً ينم عن تخلفاً في الديموقراطية و احترام الحريات كتبه احد مؤيدي تلك القيادة مفاده ان قيادة الاتحاد تنوي مقاضاة الموقع على المقال !! ..
ربما استاء البعض لورود كلمات يعتبرها لا تصلح للنشر ، لكن اتفق الجميع ان تلك الكلمات لم تسء لا من قريب ولا من بعيد باسماء او جهات لكي نقرأ مثل تلك الأخبار الشاذة على ديموقراطيتنا الكويتية الاصيلة . و مع هذا لا اعتقد ان من فكر في رفع القضية انه نظر إلى ابعادها القانونية ، لأنه - و حسب مصادر ذات شأن - فهي قضية خاسرة ، بل و ستكلف القضية الاتحاد اموال طائلة لسداد اتعاب المحامين و رد الاعتبار لما لاقاه اصحاب الموقع من تهديد ..
ما اضحكني كثيراً هو تصريح رئيس الاتحاد عندما القى باللائمة كاملةً على القائمة المستقلة في التطبيقي ! ، فقد قال في تصريحه " أن ما يقوم به بعض الأشخاص من مهاجمة الاتحاد والعميد المساعد للتوجيه الطلابي د.فهاد العجمي في الآونة الأخيرة دليل واضح على خلو القائمة المستقلة من الفكر والمبادئ والاهداف " !! فيا رئيس الاتحاد ، هل مهاجمة اي شخص لاتحادك و عماتدك دليل على خلو المستقلة ! و ما شأن المستقلة بالموضوع ؟! ام لمجرد انك تود ان تتشبت بأي قشة امامك ؟ عفواً بو ماجد لكنك قد افلست ..
و لن يفيدك اسلوب الربط الطفولي بين الاحرف و الالوان ، فموقع مستقل ليس له علاقة بالمستقلة لا في الجامعة ولا في التطبيقي ، و لان الالوان لها دلالاتها ، فدلالة اللونين الازرق و الاصفر مجتمعين تشير إلى الاستقلالية ، كما ان الاستقلالية ليست حكراً على المستقلة ، ارجوك استوعب ، فانت رئيس اتحاد و ممثل عن طلبة التطبيقي !! ..
و تقول في تصريحك : " ونقول للزملاء في القائمة المستقلة إن كل إناء ينضح بما فيه ومحاولاتكم هذه ما هي إلا هذيان وعدم معرفة بأبجديات العمل النقابي وأصوله " ، و لتعلم يا سيد عبدالعزيز بأن ابجديات العمل النقابي تحتم عليك ألا تضع باج قائمتك و انت داخل صالة تسجيل المواد للمستجدين ، كما ان ابجديات التعامل اللبق تتطلب منك عدم مد يدك على طالب مستجد لكي تأخذ منه هاتفه النقال و تحاول طرده خارج الصالة لتمنعه من تسجيل مواده ، و إذا نسيت ما قمت به من احداث اثناء تسجيل مواد مستجدي الدراسات التكنولوجية في الفصل السابق ، فانا اذكرك :) ..
و إناء التخلف الطلابي ينضح بالسذاجة و السخافة و الجهل المركب ..